Wednesday, January 16, 2013

بحث عن ترشيد استهلاك الكهرباء - تقرير عن ترشيد استهلاك الكهرباء

بسم الله الرحمن الرحيمسأقدم الان بحث عن ترشيد استهلاك الكهرباء واليكم التفاصيل
الإضاءة:يمكن خفض تكلفة الإضاءة في حدود 15% عن طريق مراعاة تنفيذ بعض السلوكيات التالية :-· الإكثار من استخدام الضوء الطبيعي نهاراً . · إطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة فور مغادرتها . · استخدام مصابيح موفرة للطاقة . · الاحتفاظ بمعدات الإضاءة نظيفة . · استخدام الإضاءة الموجهة بدلا من الإضاءة العامة · استبدال اللمبات العادية بلمباتفلورسنت.

السخان الكهربائى:
سخان المياه الكهربائي من أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكا للطاقة ولذلك يجبمراعاة التالي:- · استخدام الدشكبديل عن مل ء حوض الاستحمام. · اختبار المواسير والمحابس لمنع تسرب المياهالساخنة،وإصلاحها فور تعرضها للتلف. · يفضل عزل مواسير المياه الساخنة بمواد عازلة للحرارة لمنع تسرب الحرارة في الحائط (إذا كانت مدفونة) أو في الهواء (إذا كانت المواسير خارج الحائط (. · غلق المحابس جيدا في حالة عدم استخدام السخان. · فصل الكهرباء عن السخان في حالة عدم استخدامه.· ضبط منظم حرارة السخان (ترموستات) عند درجة حرارة 60 درجةمئوية.


التليفزيون:
إغلاق التليفزيون عند ترك الحجرة وعدم متابعة البرامجالمذاعة .


الثلاجة والفريزر:
· تأكد أن ثلاجتك تعمل بكفاءة فهى من أكثر الاجهزة المنزليةاستخداما للطاقة. · تأكد دائما من نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة.· تأكد من إحكام غلق الباب، ولا تحاول فتح باب الثلاجة بدون داع، وعند فتح الباب أغلقه بسرعة لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارجها. · يراعى ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأشياء منها أكثر سهولة . · إذابة الثلج من حين لآخر حتى لا يزيد سمك الثلج عن ¼ بوصة، يفضل أن يكون الفريزر ممتلئ تماما وملء الفراغات بأكياس ممتلئة بالماء. · ضع الأشياء داخل الثلاجة منظمة مع ترك مسافة من الفراغ لحركة الهواء حول الطعام. وعلى العكس بالنسبة للفريزر يفضل أن يكون ممتلئ وعند الضرورة إملأ الفراغ بأكياس مكعبات الثلج . · عند مغادرتك للمنزل لمدة أسبوع أو أكثر أغلق الثلاجة بعد تنظيفها مع ترك بابها مفتوحا . ·عند شراء الثلاجة حاول معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوي الخاصة بها . · استخدم مبرد مياه (كولمان) للشرب صيفا لتقليل عدد مرات فتح باب الثلاجة .


غسالات الملابس:

· عند شراء الغسالة حاول معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوى الخاصة بها. · يفضل عدم تشغيل الغسالة الا عند اكتمال سعة الغسالة بالملابس فانها عادة تستهلك نفس الكهرباء و الماء الساخن و الصابون سواء كانت ممتلئة او غير ممتلئة.

تكييف الهواء:
ترتفع فاتورة الكهرباء صيفا نتيجة استخدام المكيفات'وللاحتفاظ بالمكان مكيفا بأقل التكلفة اتبع النصائح التالية: · تأكد من نظافة فلتر التكييف. · إقرأ طريقة الاستخدام جيدا وذلك لإتباعها. · ضبط درجة حرارة لاتقل عن 25 درجة مئوية . · عندما تكون درجة حرارة الجو 25 ، لا تستخدمالتكييف. · أغلق جهاز التكييف عند ترك الغرفة لفترةطويلة. · ستظل شقتك معتدلة الحرارة إذا ظلت -الستائر مسدلة في أيام الحر. . المروحة تكفى لتلطيف درجة الحرارة في بعض أيام الصيف .· عند شراء جهاز تكييف حاول معرفة التكاليف التقريبيةللتشغيل السنوي الخاصة بالجهاز. · عدم ترك باب الغرفة مفتوحا عند تشغيلالجهاز.

للتقليل من استهلاك الكهرباء نوصيك بالقيام بالإجراءات التالية:
لا توصل أجهزة الكترونية بنفس المقبس (الإبريز) أو بنفس الدائرة الكهربائية التي ربط بها جهاز آخر له محرك كهربائي مثل: مكيف هواء، ماكينة غسيل، ثلاجة، جهاز تجميد وجلاية كهربائية. أطفئ الأجهزة الالكترونية الحساسة وافصلها عن المقبس خلال توقف طويل عن استعمالها ( كغيابك عن البيت لعدة أيام.يفضل فصل الأجهزة الحساسة عند وجود ظروف طقس صعبة- برق، عواصف وأمطار غزيرة . يجب وقاية الأجهزة الحساسة بواسطة أجهزة وقاية خاصة وظيفتها حماية هذه الأجهزة من تيارات الضغط الكهربائية. هنالك عدة أنواع من الأجهزة البسيطة :جهاز وقاية على لوحة البيت الكهربائية يركبه كهربائي مرخص أو جهاز واقٍ لكل جهاز داخل البيت. يمكن الحصول على هذه المعدات من حوانيت بيع الأدوات الكهربائية وتركيبه بسهولة.يفضل حماية الأجهزة أيضا من ناحية خطوط الاتصال- خطوط التلفون. كوابل التلفزيون الخ – بواسطة جهاز مناسب يمكن تركيبه بصورة مستقلة. شراء أجهزة محمية- معظم منتجي الأدوات الكهربائية الحساسة واعون على ظاهرة تيار الضغط الكهربائي و" يحصنونها" ضدها بواسطة وضع وسائل وقاية داخل الجهاز ولهذا، عند شراء الجهاز الكهربائي الحساس يوصى بفحص إذا كان محمياً ضد تيار الضغط. من المفضل ليس استشارة البائع فقط وإنما أيضاً خبراء في مختبرات خدمة الأجهزة.


قوائم إرشادية تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية:
توفير للموارد الاقتصادية. الترشيد هو الاستخدام المعتدل والعقلاني للكهرباء بعيدا عن الإسراف والتبذير. ترشيد استهلاك الكهرباء يقلل من قائمة أجور الكهرباء . الاقتصاد في استهلاك الكهرباء دليل وعي واهتمام. إطفاء مصباح واحد من كل بيت يوفر طاقةكهربائية كبيرة تكفي لتغذية محافظة كاملة. استفد من ضوء النهار في إضاءة منزلك ومكتبك. أكثر الدول تقدما أكثرها ترشيدا للكهرباء. العزل الحراري للأبنية يوفر طاقة كهربائية كبيرة . ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في تقليل التلوث البيئي. ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم في توفي الكهرباء لك وللآخرين. ترشيد استهلاك الكهرباء ظاهرة حضارية. ترشيد استهلاك الكهرباء سلوك جيد مطلوب من كل أفراد الأسرة. أطفئ الإنارة والأجهزة الكهربائية الأخرى عند مغادرتك المكان. التجاوز على الشبكة الكهربائية … يحرم الآخرين من نعمة الكهرباء.
Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

No comments:

Post a Comment

Search This Blog