Saturday, January 26, 2013

بحث عن دوله اليابان - تقرير شامل عن دولة اليابان

بسم الله الرحمن الرحيمسأقدم بحث عن دوله اليابان واليكم التفاصيل
اليابان
(باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپّـُونْ \ نِيهُونْ ، ومعناها: منبع الشمس أو مَشْرِق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.تتكون اليابان من جزر عديدة (حولي ثلاثة آلاف)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州)، شيكوكو (四国)، هونشو (本州) وأخيرا وهي أكبرها هوكايدو (北海道).
التسمية
"نِيپُونْ" هي التسمية المحلية للبلاد، يستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية، يوضع على العملات، النقود والطوابع ويتخذ أثناء الأحداث الرّياضيّة الدّوليّة. التسمية الثانية أو "نِيهُونْ" (وتكتب بنفس الطريقة بالكتابة الصينية) يستعملها اليابانيون للأغراض المحلية. الاسم العربي (اليابان) اشتق من التسمية الصينية للبلاد: "ژُو-پُونْ" أو "ژُ-پُنْ" (وهي النطق الصيني لنفس الكلمة اليابانية "日本" المكتوبة بالكتابة الصينية)، ثم صارت في التسميات الأوروبية: "جَاپُونْ" Japon بالفرنسية، "دْجَاپَانْ" Japan بالإنجليزية، ثم "يَاپَانْ" Japan بالألمانية، و من هذه الأخيرة استُمِدَّت التهجئة العربية: اليابان.دوّن ماركو بولو، في القرن الرابع عشر، لفظة "شيانگو" كمرادف لاسم البلاد في اللّغة الصّينيّة (تحريف لـ"ژُ-پُن-كُوُ": بلاد اليابان). في اللغة الماليزية تحولت الكلمة الصّينيّة إلى "جاپانغ" وكان أن التقط التّجّار البرتغاليّين في جزر مولوكا في القرن السّادس عشر هذا الإسم. يعتقد أنّ البرتغاليين كانوا أوّل من أدخلوا هذه الكلمة إلى أوروبا.
التاريخ

الفترات القديمة
دلت الأبحاث الأثريّة أن البلاد قد تم استيطانها من قبل أنّاس بدائيّين منذ 500,000 سنة على الأقلّ, أثناء ما عرف بـالعصر الحجريّ. على مدى الفترات الجليديّة المتناوبة أثناء آخر مليون سنة، كانت اليابان موصولة عبر جسور من اليابسة إلى الشريحة الآسيويّة ( عن طريق ساخالين في الشّمال، و ربّما كيوشو في الجنوب )، الأمر الذي سهل هجرة البشر والحيوانات وكذا النّباتات إلى الأرخبيل اليابانيّ من المناطق التي تقع فيها اليوم كل من الصّين و كوريا .مع نهاية العصر الجليديّ الأخير و موجة الحرّ، ظهرت ثقافة بداية عرفت باسم الـجومون حوالي 11,000 قبل الميلاد، تميزت بأنماط معيشية شبه استيطانية العصر الحجري الأوسط إلى العصر الحجريّ الحديث أو ما عرف باسم الإنسان البدائيّ، كما عرفت الفترة صناعة أقدم الأواني الفخّاريّة المعروفة في العالم . من المعتقد أن أناس جومون هم أجداد اليابانيين البدائيين وما يعرف اليوم باسم شعب الآينو .بداية فترة يايوئي حوالي 300 قبل الميلاد عرف استقدام تقنيات جديدة من القارة الآسيويّة، على غرار تّقنيّات زراعة الأرز، عرفت الفترة هجرات كبيرة من أجزاء كثيرة من آسيا مثل كوريا والصّين، وبالأخصّ من منطقتي بكين وشانغهاي، ومن الجنوب عن طريق الطرق البحريّة. الدراسات الحديثة أشارت إلى أن فترة يايوئي أطول بـ500 إلى 600 مما اعتقد سابقًا.
الفترة التقليدية
حسب الأساطير اليابانيّة التقليديّة، نشأَتْ اليابان في القرن السّابع قبل الميلاد عن طريق الإمبراطور جيمّو. أثناء القرنين الخامس و السّادس تم إدخال نظام الكتابة الصينيّة و الـبوذية إلى البلاد. دخلت الثقافة الصينية في المرحلة الأولى عبر شبه الجزيرة الكوريّة ثم فيما بعد مباشرة من الصّين . على الجانب السياسي كان اباطرة اليابان حكاما صّوريينّ على البلاد، كانت السّلطة الفعليّة بيد طبقة من النبلاء الأقوياء، أو ما عرف بالأوصياء، تحولت السلطة فيما يعد إلى أيدي القادة العسكريين (أو ما عرف باسم "الشوغونات".
الفترة الوسيطة
جرت الأعراف (في التقاليد السّياسيّة القديمة) على أنه مع نهاية المعارك بين المتنافسين، يتوجب على القائد العسكريّ المنتصر أن يتنقل إلى العاصمة هيي-آن (هًيآنْ، معناه السلام: حول اسمها لاحقا إلى كيوتو، و معناها العاصمة) ليحكم بمباركة من الإمبراطور. لكنّ، و في سنة 1185 قام الجنرال ميناموتو نو يوريتومو بكسر هذا التّقليد، فرفض الانتقال واختار الإستقرار بسلطته في كاماكورا، في الجنوب من يوكوهاما حاليّا. عرفت البلاد أثناء فترة كاماكورا نوعا من الاستقرّار. دخلت اليابان في فترة تناحرت خلالها الفصائل و العشائر المختلفة وعرفت هذه باسم فترة المقاطعات المتحاربة أو سن-غوكو. في سّنة 1600 م، و بعد معركة سيكيغاهارا، تمكن الشوغون (شٌوگُنْ، القائد العسكريّ) توكوغاوا إيئياسو من أن يهزم أعدائه، أسس نظاما عرف باسمه شوغونية توكوغاوا، اتخذ لنفسه عاصمة جديدة في المكان التي كانت تقع فيه قرية أدو الصغيرة -والتي كان نشاطها مقتصرا على الصيد-، القرية عرفت لاحقا باسم طوكيو أو العاصمة الشرقية.أثناء القرن السّادس عشر ، وصل البلاد تُجّار من البرتغال وهولندا وإنجلترا وإسبانيا, كما بدأ نشاط الدعاة المسيحيّون في نفس الفترة. أثناء النصف الأوّل من القرن السّابع عشر، وارتاب شوغونات اليابان من هؤلاء الدعاة فنظروا إليهم على أنهم طلائع لغزو عسكريّ أوربّيّ، فتم قطعّ كلّ العلاقات مع العالم الخارجيّ باستثناء اتّصالات خاصّة مع تجّار هولنديّين و صينيّين في ناغاساكي ومع بعض المبعوثين الكوريّين. استمرّت هذه العزلة لمدّة 251 سنة، حتّى قام عميد البحريّة الأمريكية ماثيو بيري بدفع اليابان و بالقوة إلى فتح أبوابها للغرب، فوقعت لهذا الغرض الاتفاقيات كاناغاوا سنة 1854 م .
الفترة الحديثة
خلال عدّة سنوات فقط، غير الاتّصال المتجدّد مع الغرب المجتمع اليابانيّ جذرياً. بعد حرب بوشي1867-1868 م أجبر الشوغون على الاستقالة، وأعيد الإمبراطور للسّلطة. سن إستعراش مييجي وابتداءا من 1868 م إصلاحات كثيرة. تم إلغاء النظام الإقطاعي القديم، وتبني العديد من مظاهر المؤسسات الغربيّة، كنظامي القانون و الحكم الغربيّن، قامت االحكومة الجديدة بأولى الإصلاحات في المجال الإقتصادي. حولت الإصلاحات الاجتماعيّة و العسكريّة اليابان إلى قوّة عظمى. بعد تنامي أقتصادها حاولت اليابان التوسع فصاطدمت مع جيرناها المباشرين: الحرب اليابانيّة-الصينيّة ثم الحرب الروسية-اليابانية، استولت اليابان بعدها على تايوان، ساخالين، وجزر كوريل، وأخيراكوريا في عام 1910.عرفت بدايات القرن العشرين نفوذ اليابان وهو يتزايد عن طريق التوسّعّ العسكريّ، تم غزو منشوريا، فتلى ذلك قيام الحرب اليابانيّة-الصّينيّة الثانية (1937-1945 م) . شعر الزّعماء اليابانيّون بوجوب مهاجمة القاعدة البحريّة الأمريكيّة في بيرل هاربور سنة 1941 م لضمان السّيادة اليابانيّة على المحيط الهادئ. إلا أنه و بعد دخول الـولايات المتّحدة في الحرب العالميّة الثّانية بدا أن التّوازن في المحيط الهادئ أخذ يميل ضدّ مصلحة اليابانيّن. بعد حملات طويلة في المحيط الهادئ خسرت اليابان أوكيناوا في جزر ريوكيو و تراجعت حدودها الإمبراطورية حتى الجزر الأربعة الرّئيسيّة. قامت الولايات المتحدة بشن حملة من القصف الجوي على طوكيو، أوساكا, و المدن الأخرى، سميت الخطة باسم الـقصف الاستراتيجي، تم فيها قصف هيروشيما و ناغاساكي بالقنبلة الذرية لأول مرة. استسلمت اليابان أخيرا و و قعت المعاهدة النهائية في 15 أغسطس 1945 م.بقيت اليابان بعد الحرب تحت الإحتلال الأميريكي وحتى 1952 م. بدأت بعدها فترة نقاهة اقتصادية استعادت البلاد فيها عافيتها و عم الرخاء الأرخبيل الياباني. بقيت جزيرة ريوكو تحت السيطرة الأمريكية حتى 1972 م. ولا زالت هذه الأخيرة تحتفظ ببعض من قواتها في البلاد حتى اليوم. مع نهاية الحرب العالمية الثانية قام [[الإتحاد السوفياتي بالاستيلاء على جزر الكوريل، و إلى اليوم، ترفض روسيا إعادتها إلى اليابان. ]]السياسة

على الورق يعتبر نظام اليابان ملكيا دستوريا، مع وجود غرفتين للبرلمان لا زال تعريف الـكوكائي أو النظام السياسي الياباني عند اليابانيين أنفسهم مريبا فرغم تصريحه بكون البلاد "ملَكِية" إلا أن الأكثرية تعتقد أن كلمة "جمهورية" ستكون أصح. لليابان عائلة مالكة يقودها الإمبراطور، إلا أن الدستور الحالي لا يكفل له أية سلطات فعلية، و لا حتى مؤقتة في الحالات الإستثنائية. تعتبر السلطة التنفيذية مسؤولة أمام النظام (غرفتي البرلمان)، تمثلها حكومة، تتألف من وزير أول (رئيس الوزراء) و وزراء دولة، كلهم مدنيين، يجب على رئيس الحكومة أن يكون عضوا في إحدى غرفتي البرلمان، يعين بعدها من طرف زملائه. يملك السلطة لتعيين و إقالة الوزراء، و الذين يجب أن يكون أغلبهم من أعضاء البرلمان. السيادة و التي كانت ممثلة في شخص الإمبراطور أصبحت بموجب الدستور الياباني ممثلة في الشعب نفسه، بينما خلع على الإمبراطور صفة رمز الدولة.السلطة التشريعة تتألف من غرفة النواب (شوغي-إن) و عددهم 480، يتم انتخابهم عن طريق اقتراع عام شعبي كل أربع سنوات، ثم غرفة استشارية (سانغي-إن) من 247 مقعدا، و الذين يؤدي أعضائها المنتخبين عن طريق اقتراع عام أيضا مهمتهم لمدة ستة سنوات. تقوم الأحزاب الممثلة بتعيين المسؤولين من طرفها في الغرفتين ثم يتم اجراء اقتراع سري لتحديد المسؤولين المنتخبين.الجغرافيا
اليابان، بلد الجزر ، يمتد على طول الساحل الشرقيّ للمحيط الهادي في آسيا. الجزر الرئيسيّة (والتي تعرف أيضا كجزائر الوطن الأم) ، تنتشر من الشمال إلى الجنوب ، وهي: "هوكايدو" ، "هونشو" (البرّ الرئيسيّ) ، "شيكوكو" و "كوشو". "ناها" على جزيرة "أوكيناوا" في أرخبيل "ريوكيو" تبعد 600 كم إلى الجنوب الغربيّ من "كيوشو". يضاف إلى ذلك ، حوالي 3,000 من الجزر الصغيرة والتي يمكن عدها ضمن امتداد الأرخبيل الذي يضمه مايعرف بـ"اليابان الكبرى".المساحة:377,835 كم² (بما في ذلك 3,091 كم² من المياه الإقليميّة)كبرى الجزر:"هونشو" ، "هوكايدو" ، "كيوشو" ، "شيكوكو"امتداد السواحل:29.751 كمأعلى قمة:"جبل فوجي": 3,776 مأخفض نقطة:"هاشيرو-غاتا" -4 محوالي 73% من مساحة البلاد ذات طبيعة جبليّة ، تنتشر السلاسل الجبلية عبر كل من الجزائر الرئيسيّة: يبلغ ارتفاع أعلى قمة، "جبل فوجي" الـ3.776 مترا. لما كانت الأراض مساحة الأراضي المنبسطة محدودة جدا ، تم فلح (زرع) العديد من التلال والأراضي المحيطة بالجبال وحتى أعلى القمم. نشأت وامتدت أغلب كبريات المدن على كل المساحة التي تشملها السهول المتواجدة في البلاد.تقع اليابان في منطقة بركانيّة هي جزء مما يعرف باسم "حلقة المحيط الهادئ النارية". تحدث الزلازل المدمّرة، والتي تتجلى مظاهرها غالبا في أمواج الـ"تسونامي" البحرية، مرات عدة كل قرن. تتواجد بالبلاد العديد من ينابيع المياه الحارة، وقد أنشأت منتجعات سياحية حولها.
التقسيم الإداري
المناطق

تنقسم اليابان إلى 08 مناطق و هي:هوكايدو (北海道)توهوكو (東北地方)كانتو (関東地方)تشوبو (中部地方) و هي تشمل 3 مناطق فرعية و هي:هوكوريكو (北陸地方)كوشينيتسو (甲信越)توكائي (東海)كانسائي (関西)تشوغوكو (中国地方)شيكوكو (四国)كيوشو (九州)


الإقتصاد

اعتماداً على شراكة قوية بين الدولة و المؤسسات، وعلى آداب و أخلاقيات متينة أثناء العمل،و التحكم في التكنولوجيا الحديثة،و خفض الإنفاق العسكري للبلاد (1% من الناتج المحلي الإجمالي)، تمكنت اليابان من تحقيق طفرة اقتصادية سريعة حتى أصبح ثاني الإقتصاديات في العالم بعد الولايات المتحدة.يملك التنظيم الإقتصادي في اليابان خصائص تجعله فريدا من نوعه:العلاقات القوية بين الصناعيين، المتعاملين و الموزعين ضمن مجموعات تسمى "كيئي-ريتسو".نقابات عمالية قوية، مع وجود عدد قليل من النزاعات، كما تقوم هذه بتنظيم مسيرة سنوية ("شونتو") مع كل ربيع جديد.ضمان حق العمل مدى الحياة لشريحة كبيرة من عمال قطاع الصناعات.على أن هذه الظواهر أخذت تتراجع مؤخراً.
تعتبر الصناعة القطاع المهيمن على الإقتصاد. يعتمد هذا القطاع على صادرات المواد الأولية و الطاقة. القطاع الزراعي يشغل حجماً أصغر في اقتصاد البلاد و يحظى بدعم كبير من الحكومة. نسب المردودية في اليابان هي الأعلى في العالم. يسد اليابان احتياجاته الشخصية من الأرز بنفسه، و يقوم باستيراد الأنواع الأخرى من الحبوب. يعد أسطول الصيد الياباني الأكبر في العالم، و يقوم بحصد 15% من محصول الصيد في العالم.عرف الإقتصاد الياباني نمواً كبيراً خلال العشريات الثلاث الأخيرة: 10% سنويا خلال الستينات، 5% سنويا خلال السبعينات، 4% سنويا خلال الثمانينات. ثم تناقصت وتيرة النمو خلال التسعينات بسبب الاستثمارات الضخمة خلال العشرية التي سبقتها، و السياسة التقشفية التي انتهجتها الحكومة للتخلص من الفائض في الأسواق المالية والعقارية. لم تعرف هذه السياسة النجاح المنشود. وزاد الأمور سوءاً الركود الذي عرفته اقتصاديات كل من الولايات المتحدة ثم بلدان آسيا في نفس الفترة.على المدى الطويل يشكل اكتضاض المدن، و شيخوخة المجتمع مشكلتان عويصتان. يعتقد البعض أن الآلية (الروبوتيك) هي الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل. يمتلك اليابان مجموع 410.000 روبوتاً من بين الـ720،000 و هو مجوع الروبوتات الموجودة في العالم.
السكان

يمثل المجتمع الياباني وحدة عرقية و لغوية. إلى جانب الأكثرية الساحقة، توجد أقليات عرقية و لغوية أخري. الكوريين (حوالي 1 مليون)، سكان أوكيناوا (1.5 مليون)، الصينيون و التايوانيون (0.5 مليون)، الفليبنيون (0.5 مليون)، برازيليون (250،000)، إلى جانب الأهالي (السكان الأصليين) ممثلين في شعب الآينو و الذين يتركزون في الشمال في هوكايدو. يتكلم 99 % من الشعب اللغة اليابانية، ولا يزال يتكلم حوالي 200 فردا من شعب الآينو الآينية.يعتبر المجتمع من بين الأكثر شيخوخة في العالم. تناقص معدل الإخصاب بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية، ثم مرة أخرى في منتصف السبعينات 1970 عند رفضت النسوة ترك أماكن العمل و العودة إلى المنزل. يمثل معدل الحياة في اليابان الأعلى في العالم. مع حلول سنة 2007 م و عندما يتوقف سكان اليابان عن الإزدياد، ستكون تسبة 20 % من السكان فوق سن الـ62 سنة. تقوم الحكومة في اليابان بعقد منقاشات مكثفة لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة.يعلن الأكثرية من اليابانيين أنهم لا يتبعون أي ديانة معينة. العديد من الفئات، و خاصة الشباب تعتقد أنه يجب ابعاد الديانات و المعتقدات عن الإيحاءات التاريخية. يرجع هذا الحذر إلى الدور الذي لعبته الديانة التقليدية للبلاد -شنتو- في تجنيد الشعب أثناء الحرب العالمية الثانية. و رغم هذا، تبقى تعاليم الشنتو و البوذية، مرسخة في كل جانب من جوانب الحياة اليابانبة اليومية.

الفن الياباني
هناك تنوع واسع من العوامل الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه والثقافيه والبيئيه التي كانت لها تاثير عبر القرون على تطور الفن اليابان.فن الرسم
تميز الرسم الياباني يمدى واسع من الاساليب وباشكال واسعة البعاد وتنوعت من الاوحات الافقيه والاوحات الاسطوانيه المعلقه إلى البوم اوراق النبات والمراوح اليدويه واللوحات الجداريه واللوحات التي على شكل ستائر وتراوحت مواضيع الرسم الياباني من صور جذابه للبلاط الامبراطوري ومفردات الديانه البوذيه إلى مشاهد روائيه الواقعيه وفن الاوكي يو-ايه وهونوع اخر من الفن وهو الرسم على الواح من خشب.المسرح الياباني
هناك خمس انواع من المسارح اليابانية التقليدية ولاتزال تؤدى حتى الان وهي: بوغاكو و نو و كيوغن و بونراكو (باليابانية: 文楽) و كابوكي - نو:هو من اقدم المسارح المحترفه الموجودة في العالم وهو فن مسرحي يعتمد على الرقص والموسيقى. - كيوجين:وهو فواصل مسرحيه هزليه مكلمه لاادا مسرح نو ويقدم مسرح كيوجين فقرات ساخرة حول ضعف الانسان كما كان يفعل القصاصون الاسيويون - بونراكو:وهو مسرح له مكانه فريدة في عالم المسرح الياباني حيث ان اداء الدمي تم قبوله على قدم المساوة مع الدراما التقليدية. - كابوكي: يعد واحد من أكبر موروثات المسرح الياباني التقليدي,بدا مسرح الكابوكي في بدايات القرن السابع عشر.الأنيمي (رسوم متحركة يابانية)المانجا (رسوم ثابته -على ورق- يابانية)الطبخالموسيقىالفنون المعاصرةالمسرحالافلام اليابانيه
بدا انتاج الصور المتحركة في اليابان حوالي عام 1899 إلى ان اتت الافلام الناطقه والتي لم تصبح الجزء الرئيسي في الانتاج الافي عام1936 كان يصحب عرض الافلام في اليابان الـ(ببنشي) والذي يعني المؤدي الذي يجلس بجانب الشاشة ويقوم بترجمة صور الفلم كلاميا منذ حقبة الفلام الصامته.الرسوم المتحركة
الأنيمي من بين أكثر الافلام التي تمت صتاعتها في اليابان شعبيه افلام الرسوم المتحركة(Miyazaki Hayao) الذي جمع بين الفكاهة والنقد الاجتماعي والمقاطع الشاعريه العاطفيه في الاعمال, مثال جاري توتورو الذي 1988 والاميرة مونونوكه في عام 1997 وفي عام 2001 فاز فيلمه الروح الغئبة الذي نتجة عام 2003 بجائزة أفضل فيلم للرسوم المتحركه.المطبخ الياباني
هناك ثلاث انواع من الوجبات المتاكمله من فنون المطبخ الياباني التقليدي 1/ هونزن ريوري: وهي مجموعه من الاطباق تقدم بصينيه ذات ارجل في المناسبات الرسميه 2/ شكيس سيكي: وهي سلسله اطباق تقدم احيانا قبل حفله الشاي 3/ كاسكي : وهي سلسله اطباق الخاصة بلحفلات.الموسيقى اليابانيه
الموسيقىبدا التاريخ التقليدية للموسيقى اليابانيه مع فترة نارا التي اسمرت خلال الفترة (710_794) الموسيقى اليابانيه تمتد جذورها إلى الموسيقى البوذيه والى النغمات التقليدية خلال فترة السلالة الحاكمه تانغ في الصيــن خلال الفترة618-907.
الملابس اليابانيه
ان حصول أشهر مصممي الملابس على تقدير دولي مقترنا برفاهيه اقتصاديه نسبيه في الداخل ،اثار اهتمام المستهلك الياباني بالازيـاء . بعد الحرب العالميه الثانيه تخلى عدد من النساء كبير عن لبس الكيمونو في مقابل ارتداء الملابس الاكثر عمليه مثل ملابس الاروبيون((الجينز)) فان اغلب النساء يرتدون الكيمونو الان فقط في المناسبات الخاصة.
الرياضه في اليابان
كانت مباريات السومو باصولها ترجع إلى طقوس الشنتو في اختبار القوة في فترات اليابان قبل التاريخ, والجودو ايضا هي احدى فنون الاعزال والتي تعتمد على الحركات السريعه والقرارت الذكيه ومن الرياضات يابانيه الكيندو والكرتيه ومن الرياضات الحديثة البيسبول وكرة القدم والجري والكثير.
الحدائق اليابانيه
تحوز الحدائق اليابانيه على جمال متفرد ماخوذ من تنسيق وتمازج عناصر مختلفه فهنالك جمال ماخوذ من انسجام النبات الطبيعي الياباني مع تعاقب الفصول بالاضافة إلى الجمال الرمزي المنبعث من تعبير واعتقادات الشنتو.
تنسيق الزهور
الطريقه اليابانيه في تنسيق الزهور (ايكيبانا) لها اصولها في عروض الزهور البوذيه المبكرة إلى شكل فني مميز منذ القرن الخامس عشر باساليب زمدارس متعددة.
الأعياد و المناسبات
حفلة الشاي
يتم اعداد مسحوق الشاي الاخضر بمشاركة الضيوف بطريقه فائقه التنظيم وتصل إلى اعلى مستوى من اتحاد الخلق الفني والاحساس بالطبيعه والافكار الدينيه والتفاعل الاجتماعي
Digg Google Bookmarks reddit Mixx StumbleUpon Technorati Yahoo! Buzz DesignFloat Delicious BlinkList Furl

No comments:

Post a Comment

Search This Blog